آلية حديثة لتعيين موظفين في الفئة الأولى باعتماد معايير الجدارة والكفاءة

مصدر التمويل:

موازنة الحكومة

تلخيص المشروع:

.يهدف المشروع إلى ملء الشواغر في الفئة الأولى بأفضل العناصر وفقاً لمعايير واضحة يتم تطبيقها من خلال آليّة توظيف معتمدة بشكلٍ رسمي

الأهداف المحددة:

إستناداً لآلية التعيين في الفئات العليا في الإدارات والمؤسسات العامة التي وافق عليها مجلس الوزراء بتاريخ 12/4/2010 ، تقوم وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون الوثيق مع مجلس الخدمة المدنية على تطبيق بنودها فيما يتعلق بآلية التعيين من داخل الملاك لجهة إعطاء الأولوية في ملء المراكز الشاغرة في الفئة الأولى في الملاك الإداري العام للموظفين من الفئة الثانية من داخل الملاك الإداري، مما يتطلب إعداد مواصفات وشروط التعيين لمراكز الفئة الأولى الشاغرة في هذا الملاك بالتنسيق بين الوزراء المختصين ومجلس الخدمة المدنية ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية. هذا ويعد مجلس الخدمة المدنية لوائح بموظفي الفئة الثانية المؤهلين قانوناً للترفيع للفئة الأولى تراعى في إعدادها مواصفات وشروط التعيين المشار إليها أعلاه.

من جهة ثانية، وبالنسبة للمراكز الشاغرة في المؤسسات العامة، تعد وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتنسيق مع مجلس الخدمة المدنية مسودة إعلان للمراكز الشاغرة تعرض على الوزير المختص من أجل درسها وبيان الرأي فيها. وعند الموافقة عليها يتم الإعلان عنها على موقع وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، لتلقي طلبات الترشيح من داخل وخارج الملاك.
هذا، ويتولى فريق عمل في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية فرز طلبات الترشيح آلياً ويدوياً، وإيداع الوزير المختص اللوائح الرقمية لطلبات الترشيح المقبولة، ولوائح إسمية لطلبات الترشيح غير المقبولة مع تبيان أسباب عدم قبولها. وتعكف اللجنة المعنية بالتعيينات برئاسة الوزير المختص وعضوية رئيس مجلس الخدمة المدنية وممثل عن وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية بدراسة طلبات الترشيح المقبولة ووضع علامات استناداً إلى معايير تقييم تم اعتمادها من قبل كافة الجهات المعنية ومعدلاً عاماً لكل طلب ترشيح. ثم يصار على أساسها إلى وضع لائحة مصغرة بأسماء أصحاب طلبات الترشيح المؤهلين لبلوغ المرحلة الأخيرة من الآلية لجهة إجراء المقابلة مع اللجنة المعنية. ونتيجة لهذه المقابلات تختار اللجنة ثلاثة أسماء للمرشحين المقبولين التي يمكن للوزير المختص رفعها إلى دولة رئيس مجلس الوزراء لعرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأن التعيين.

يشار إلى أن وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية قد أنجزت لغاية تاريخ 25 آذار 2013، الإجراءات اللازمة للإعلان عن 26 وظيفة في المؤسسات العامة (رئيس مجلس إدارة /مدير عام أو مدير ومدير عام) مما تطلب درس وفرز مئات طلبات الترشيح وإعداد لوائح بها، أودعت إلى الجهات المعنية.

ونعرض في ما يلي جدولاً بتسميات الوظائف التي جرى الإعلان عنها وعدد طلبات الترشيح الإلكترونية التي تمّ تسجيلها على موقع وزارة الدولة الإلكتروني، ونتائج فرزها.

# لوظيفة/المؤسسة العامة
 
 
تاريخ إيداع الملف إلى الجهة المعنية
 
    
الجهة المعنية

حجم طلبات الترشيح

تاريخ إيداع الجهة المعنية أسماء المرشحين المقبولين المؤهلين للمقابلة الشفهية
1
 
رئيس مجلس إدارة/مدير عام المؤسسة العامة للمحفوظات 19/3/2012
 
رئيس مجلس الوزراء
 
مجموع الطلبات: 60
الطلبات المقبولة: 28
الطلبات غير المقبولة: 32
عدد الطلبات غير المستكملة: لا شيء
 
 
2

 
رؤساء مجالس إدارة/مدراء عامون المؤسسات الإستثمارية للمياه 22/3/2012 وزير الطاقة والمياه مجموع الطلبات: 221
الطلبات المقبولة: 121
الطلبات غير المقبولة: 69
عدد الطلبات غير المستكملة: 31
31/1/2013
3 رئيس وأعضاء الهيئة المنظمة للإتصالات (TRA) 27/3/2012 وزير الإتصالات مجموع الطلبات: 250
الطلبات المقبولة: 185
الطلبات غير المقبولة: 30
عدد الطلبات غير المستكملة: 35
3/12/2012
4 رئيس مجلس إدارة/مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني 2/4/2012 وزير الطاقة والمياه مجموع الطلبات: 173
الطلبات المقبولة: 101
الطلبات غير المقبولة: 52
عدد الطلبات غير المستكملة: 20
 
5 رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للإدارة (ENA) 23/4/2012 رئيس مجلس الوزراء مجموع الطلبات: 59
الطلبات المقبولة: 25
الطلبات غير المقبولة: 31
عدد الطلبات غير المستكملة: 3
13/8/2012
6 مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول
إرسال الأسماء
22/5/2012
11/6/2012
وزير الطاقة والمياه مجموع الطلبات: 613
الطلبات المقبولة: 85
الطلبات غير المقبولة: 500
عدد الطلبات غير المستكملة: 28
11/6/2012
7 رئيس مجلس إدارة/مدير عام المؤسسة العامة للإسكان (Housing) 22/5/2012 وزير الشؤون الإجتماعية مجموع الطلبات: 76
الطلبات المقبولة: 54
الطلبات غير المقبولة: 18
عدد الطلبات غير المستكملة: 4
28/1/2013
8 رئيس مجلس إدارة/مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان (EDL) 11/6/2012 وزير الطاقة والمياه مجموع الطلبات: 197
الطلبات المقبولة: 120
الطلبات غير المقبولة: 48
عدد الطلبات غير المستكملة: 29
11/6/2012
9 رئيس مجلس إدارة/مدير عام أو مدير
مدير عام او مدير للمستشفيات الحكومية
(القسم الأول)
11/6/2012 وزير الصحة العامة  مجموع الطلبات: 208
الطلبات المقبولة: 70
الطلبات غير المقبولة: 115
عدد الطلبات غير المستكملة: 23
2/1/2013
(القسم الثاني) مجموع الطلبات: 308
الطلبات المقبولة: 127
الطلبات غير المقبولة: 145
عدد الطلبات غير المستكملة: 36
10 رئيس هيئة اوجيرو
  (OGERO)
13/6/2012 وزير الإتصالات مجموع الطلبات: 87
الطلبات المقبولة: 60
الطلبات غير المقبولة: 21
عدد الطلبات غير المستكملة: 7
 
مدير عام أوجيرو 13/6/2012 مجموع الطلبات: 92 الطلبات المقبولة: 67 الطلبات غير المقبولة: 17 عدد الطلبات غير المستكملة: 8  
11 رئيس مجلس إدارة/مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان، وعضوين متفرغين في مجلس إدارة المؤسسة العامة (IDAL) 19/6/2012 رئيس مجلس الوزراء مجموع الطلبات: 130
الطلبات المقبولة: 46
الطلبات غير المقبولة: 79
عدد الطلبات غير المستكملة: 5
13/8/2012
12 رئيس مجلس إدارة/مدير عام مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك 25/6/2012 وزير الأشغال العامة والنقل مجموع الطلبات: 95
الطلبات المقبولة: 54
الطلبات غير المقبولة: 34
عدد الطلبات غير المستكملة: 7
13/8/2012
13 عضوي اللجنة الفنية في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي (CNSS)(الإعلان الأول) 4/7/2012 وزير العمل   مجموع الطلبات: 67
الطلبات المقبولة: 36
الطلبات غير المقبولة: 26
عدد الطلبات غير المستكملة: 5
14 رئيس مجلس إدارة متفرغ، مدير عام الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية في طرابلس (الإعلان الأول) 27/7/2012 رئيس مجلس الوزراء   مجموع الطلبات: 17
الطلبات المقبولة: 7
الطلبات غير المقبولة: 10
عدد الطلبات غير المستكملة: لا شيء
15 محافظ بعلبك-الهرمل 28/8/2012 وزارة الداخلية والبلديات مجموع الطلبات: 30
الطلبات المقبولة: 22
الطلبات غير المقبولة: 8
عدد الطلبات غير المستكملة: لا شيء
13/9/2012
16 مدير عام المؤسسة العامة للإستخدام (NEO) 28/8/2012 وزارة  العمل مجموع الطلبات: 54
الطلبات المقبولة: 13
الطلبات غير المقبولة: 36
عدد الطلبات غير المستكملة: 5
2/1/2013
17 رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني (الإعلان الثاني) 20/11/2012 وزارة النقل مجموع الطلبات: 43
الطلبات المقبولة: 8
الطلبات غير المقبولة: 34
عدد الطلبات غير المستكملة: 1
 
13/12/2012
18 رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين 7/11/2012 رئاسة مجلس الوزراء مجموع الطلبات: 59
الطلبات المقبولة: 57
الطلبات غير المقبولة: 1
عدد الطلبات غير المستكملة: 1
10/1/2013
19 مدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات 6/12/2012 وزارة الصناعة مجموع الطلبات: 45
الطلبات المقبولة: 23
الطلبات غير المقبولة: 19
عدد الطلبات غير المستكملة: 3
7/12/2012
20 محافظ عكار (الإعلان الثالث) 3/12/2012 وزارة الداخلية والبلديات مجموع الطلبات: 33
الطلبات المقبولة: 17
الطلبات غير المقبولة: 16
عدد الطلبات غير المستكملة: لا شيء
7/12/2012
21 مدير مؤسسة الأسواق الإستهلاكية   رئاسة مجلس الوزراء    
22 مفتش عام في التفتيش المركزي 26/12/2012 رئاسة مجلس الوزراء   مجموع الطلبات: 55
الطلبات المقبولة: 15
الطلبات غير المقبولة: 40
عدد الطلبات غير المستكملة: 5
23 مدير عام تعاونية الموظفين   رئاسة مجلس الوزراء    
24 رئيس هيئة إدارة السير والآليات والمركبات 20/2/2013 وزارة  الداخلية والبلديات مجموع الطلبات: 72
الطلبات المقبولة: 21
الطلبات غير المقبولة: 40
عدد الطلبات غير المستكملة: 1
27/2/2013
25 عضوي اللجنة الفنية في الصندوق للضمان الإجتماعي (الإعلان الثاني)   وزارة العمل    
26 ملء مركز واحد في الهيئة المنظمة لللإتصالات   وزارة الإتصالات    

شروط النجاح:

  • التوافق السياسي على اعتماد الآلية الموضوعة تمهيداً لاعتمادها بشكلٍ رسمي ودائم.

إتصل بنا

371510 (1) 961+

info@omsar.gov.lb