تنظيم دورات تدريبية متخصصة

مصدر التمويل:

وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتنسيق مع الإدارات المعنيّة

تلخيص المشروع:

التطوير المستمر للموارد البشرية من خلال تنظيم دورات تدريبية موجّهة لشرائح محدّدة من القطاع العام، بحيث يتم التركيز على اختصاصات وخبرات معيّنة تحتاج إليها إدارات ومؤسسات الدولة.

الأهداف المحددة:

بالإضافة إلى المهارات الإدارية العامة التي تسعى وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية إلى تطويرها لدى الموظفين في القطاع العام، توجّهت الإدارات العامة إلى الوزارة بعدة طلبات لدعمها في تطوير بعض المهارات المتخصصة مستفيدةً بذلك من الخبرة التي تكوّنت لدى الوزارة، أكان لناحية التوريد أو لناحية إدارة المشاريع التدريبية.
المشاريع الداعمة للبرنامج:  

  1. مشروع "بناء قدرات القضاء اللبناني" المموّل من الاتحاد الأوروبي:
    • أطلقت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة العدل مشروع "بناء قدرات القضاء اللبناني" المموّل من الاتحاد الأوروبي. وقد جرى اعتباراً من الربع الأخير من العام 2011 البدء بالخطوات العملية لتوريد المشروع وفق إجراءات الاتحاد الأوروبي بعد تحديده بدقّة وإعداد دفتر الشروط المرجعيّة. وتمّ خلال الربع الأخير من العام 2012 تقييم عروض الشركات تمهيداً لاختيار الأنسب من بينها. وتم قد توقيع العقد مع الشركة الاستشارية في 4 كانون الأول 2012.
    • يتضمّن المشروع تقديم خدمات استشارية لوضع استراتيجية تدريبية يستفيد منها السلك القضائي، وموظفو وزارة العدل، ونقابتا المحامين، ومعهد الدروس القضائية. كما يتضمن المشروع تنفيذ دوراتٍ تدريبية وفق الاستراتيجية الموضوعة، وإعداد مجموعة من المدرّبين المحليين من خلال تزويدهم بمهارة التدريب.  
  2. مشروع التدريب المعلوماتي المتقدّم:
    • إختتمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في نيسان 2012 "مشروع التدريب المعلوماتي المتقدم" المموّل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة مليون دولار أميركي والذي تضمّن 62 مادة تدريبية موزعة بين Microsoft ، وAutoCAD ، وOracle ، وGIS موجّهة إلى اختصاصيي المعلوماتية في القطاع العام. وقد بلغ مجموع عدد الطلبات التدريبية التي تمت تلبيتها بين تشرين الأول 2010 وشباط 2012 ألفان وثلاثمائة طلب تدريبي.
    • وقد تميّز المشروع بحسن تطبيقه وفق دفتر الشروط المرجعيّة وبالتقييم الإيجابي الذي أبداه المتدرّبون عند الانتهاء من الدورات التدريبية.
  3. مشروع "التعلّم عن بُعد":
    • إختتمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية المشروع التجريبي للتعلّم عن بُعد Distance Learning في نيسان 2011. وقد تجاوز عدد المتدرّبين الذي التحقوا بهذا البرنامج وأنجزوه بالكامل من خلال "البوابة الإلكترونية للتعلم عن بُعد" سقف المئة موظف من عدة إدارات رسمية. وقد توزعت المواد بين مواضيع إدارية وأخرى معلوماتية. وتدرس الوزارة حالياً، على ضوء التجربة الناجحة لهذا المشروع، سُبُل توسيعه من خلال إطلاق مشروع أكبر في هذا السياق. وقد تم خلال العام 2012 وضع أكثر من صيغة لدفتر الشروط المرجعية يتم تنقيحها حالياً بهدف الوصول إلى صيغة نهائية.
  4. ورش عمل بعنوان ""إدارة التوتر والتعامل مع الحالات الطارئة":
    • أطلقت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (برنامج TOKTEN) ومجلس الإنماء والإعمار سلسلة من ورش العمل التي توجهت إلى المدراء و الموظفين في  المستشفيات الحكومية حول ""إدارة التوتر والتعامل مع الحالات الطارئة (Critical Incident Stress Management)". حضر ورش العمل 49 رئيس وحدة وممرّض وموظف توزعوا على مجموعتين بحيث أنهت كل مجموعة 15 ساعة تدريبية.   تركّزت الورش على تحديد مفهوم "الحالة الطارئة" وكيفيّة استيعابها والإعداد لمواجهتها والمراحل التي يجتازها الجهاز البشري في المستشفيات للرد عليها مع أمثلة عمليّة من الواقع اللبناني.
  5. ورش عمل موجّهة إلى المديرية العامة للأمن العام:
    • في إطار التعاون القائم بين المديرية العامة للأمن العام ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، جرى تنظيم ورش عمل بعنوان "خدمة المواطن" حضرها أربعون عنصراً من الأمن العام توزعوا على مجموعتين في كانون الأول 2011. تم خلالها التعريف بالعلاقة المتميزة مع المواطنين، تبيان أهمية ومميزات هذه العلاقة، أسسها ومبادئها والأخطاء المرتكبة على هذا الصعيد، وتحديد أسس إدارة الشكاوى مع عرضٍ لحالات تطبيقية.
    • كما جرى تنظيم ورشتي عملٍ بعنوان "كيفية التعامل مع الموقوفين من الناحية المسلكية" شارك فيهما أربعون عنصراً من المديرية. أما أبرز المواضيع التي ناقشها الحاضرون فتركزت على المواثيق والمعاهدات الدولية وكذلك القوانين اللبنانية المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الموقوفين. كما تم البحث في المبادئ الأساسية لمعاملة الموقوفين على كافة الأصعدة و السلوكيات وانماط التصرف في الحالات الطارئة والصعبة.
  6. دورة تدريبية حول "معايير سلامة الغذاء" في إطار التعاون مع برنامج TOKTEN:
    • نظّمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبرنامج TOKTEN  التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، دورةً تدريبية حول "معايير سلامة الغذاء" على مدى 18 ساعة في أيار 2012. توجّهت الدورة بشكل خاص إلى الاختصاصيين في وزارة الزراعة، وزارة الصحة العامة، وزارة الصناعة، وزارة السياحة، ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية. أما أبرز المواضيع التي تناولتها الدورة فتركّزت على تفتيش المؤسسات والتحقق من مدى التزامها بمعايير النظافة والأنظمة المرعية الإجراء، كيفية أخذ العيّنات خلال التصنيع، والحفظ، والنقل والبيع بهدف تقدير المخاطر وتحديد المخالفين، تحديد الأشكال المختلفة للتحلّل الغذائي، تحديد الغذاء غير الصالح للاستهلاك أو المغشوش واتخاذ الإجراءات المناسبة، وجمع الأدلّة ونقلها إلى الجهات المعنيّة عند حصول مخالفات.
  7. دورة تدريبية حول "إدارة المناسبات العامة":
    • نظّمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبرنامج TOKTEN  التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، دورةً تدريبية حول "إدارة المناسبات العامة" توجّهت بشكلٍ خاص إلى الموظفين الذين يعملون على تنظيم المناسبات العامة كالمؤتمرات والندوات والحفلات الرسمية أو الذين ينسقون مناسبات من هذا النوع مع جهاتٍ أخرى أكانت محلية أو دولية.
    • تناولت الدورة مواضيع عدة أبرزها: أنواع المناسبات العامة وخصائصها، التخطيط لها، تفصيل الخطة الإعدادية للمناسبات العامة، تنسيق الحدث من بدايته حتى نهايته، توثيق المعلومات المرتبطة به، التواصل مع الجهات المعنية، تسويق الحدث، وتقييمه بعد اختتامه.
  8. ورشة عمل حول "إدارة العقود وفق معايير الاتحاد الأوروبي" موجهة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية:
    • في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية لنقل معارفها وخبراتها، لا سيما تلك التي تكوّنت لدى وحدة التوريد لديها إلى الإدارات العامة، جرى تنظيم سلسلة من ورش العمل حول "إدارة العقود وفق معايير الاتحاد الأوروبي" موجّهة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية حضرها 14 موظفاً معنيّاً بإدارة مشاريع مموّلة من دولٍ أوروبية. تناولت الدورة دراسة أسس إدارة البرامج والمشاريع والإتفاقيات المالية الدولية، أصول إجراء الصفقات والمراحل التي تجتازها إدارة العقود، المشكلات أو المسائل العالقة في مجال إدارة العقود والمساهمة في حلّها (كتلك المتعلقة بإعداد دفاتر الشروط والمواصفات الفنية، تقديم العروض والبتّ بها، المصادقة على الفواتير، التدقيق المالي، استلام المشاريع، وغيرها)، وسُبُل تعزيز التعاون بين العاملين على إدارة العقود من وزارة الشؤون الاجتماعية من ناحية، وبينهم وبين الجهات والمؤسسات المتعاقدة من ناحيةٍ أخرى.
  9. دورة تدريبية حول "آليّات تبسيط الإجراءات الإدارية":
    • نظّمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) دورة تدريبية حول "آليّات تبسيط الإجراءات الإدارية" المعتمدة من قبل المؤسسة. توجّهت الدورة المذكورة التي انعقدت في نيسان 2012 بشكلٍ خاص إلى الموظفين الذين هم في عداد فرق عملٍ تتولى إدارة أو تنفيذ مشاريع من هذا النوع، أو الموظفين المرشّحين لإدارة وتنفيذ مشاريع مماثلة في المستقبل القريب. وقد حضرها 33 موظفاً من عدة إداراتٍ عامة.
  10. دورات تدريبية حول "أصول المراسلات الإدارية في القطاع العام":
    • تابعت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية خلال العام 2011 تنظيم دورات تدريبية حول "أصول المراسلات الإدارية في القطاع العام" التي أطلقتها خلال العام 2010.
    • مدة كل دورة ثلاثة أيام تناولت بشكلٍ خاص مبدأ التسلسل الإداري وخطوط التواصل ضمن الهرمية الإدارية، وخصائص الإنشاء الإداري المتمايز عن الإنشاء العلمي والأدبي، وأنواع المستندات الإدارية. وقد تجاوز مجموع عدد المتدرّبين بين العامين 2010 و2011 من الفئتين الثالثة والرابعة 142 متدرّباً.
الدورات التدريبية بين العامين 2011-2012
الدورات التدريبية عدد المتدربين عدد ساعات التدريب تاريخ الدورات
التدريب المعلوماتي المتقدم    (طلب تدريبي)   2300 8505 ت1 2010-نيسان 2012
التعلّم عن بُعد 100 400 ك1 2010-نيسان 2011
ادارة التوتر والتعامل مع الحالات الطارئة في المستشفيات الحكومية (بالتعاون مع TOKTEN) 49 15 ت2-ك1 - 2011
خدمة المواطن في المديرية العامة للأمن العام 40 36 ت-ك1 - 2011
كيفية التعامل مع الموقوفين لدى المديرية العامة للأمن العام 40 16 ك1 - 2011
معايير سلامة الغذاء (بالتعاون مع TOKTEN) 24 18 أيار - 2012
إدارة المناسبات العامة (بالتعاون مع TOKTEN) 30 36 حزيران - 2012
إدارة العقود وفق معايير الاتحاد الأوروبي - دورة موجهة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية 14 36 آذار - نيسان - 2012
أصول المراسلات الإدارية في القطاع العام 70 54 طيلة العام 2011
آليات تبسيط الإجراءات الإدارية (بالتعاون مع IFC) 33 18 نيسان 2012

إتصل بنا

371510 (1) 961+

info@omsar.gov.lb