ورشة عمل حول تطبيق نظم الرقابة الداخلية في الإدارة العامة اللبنانية

ورشة عمل حول تطبيق نظم الرقابة الداخلية في الإدارة العامة اللبنانية

برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين أقيمت ورشة عمل حول الرقابة الداخلية في الإدارات العامة بالتعاون مع مؤسسة سيغما بحضور منسق لبنان في مؤسسة سيغما السيدة إريكا بوزاي وممثلين عن مكتب رئاسة الحكومة ووزارات الاقتصاد والتجارة، السياحة، الزراعة، الصناعة، ومجلس الخدمة المدنية، ديوان المحاسبة، هيئة التفتيش المركزي، الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، تعاونية موظفي الدولة بالإضافة إلى مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
إفتتحت الوزيرة الدكتورة عناية عز الدين الورشة حيث نوهت فيها بالجهود القائمة في مجال الرقابة الداخلية والقت الضوء على الآفاق المستقبلية والبرامج المعدّة لها.
بعدها قامت السيدة هيلين رينار الخبيرة في ديوان المحاسبة الفرنسي بمداخلة حول مبادئ الرقابة الداخلية وتجربة فرنسا في هذا المجال، وآخر ما توصل اليه علم التدقيق الداخلي.
 ألقت السيدة بيانكا بريتيشي بمداخلة حول الرقابة الداخلية في إطار مبادئ الإدارة العامة ونظام الحوكمة، وتحدثت عن علاقة الرقابة الداخلية بالتدقيق المالي والإدارة المالية العامة .
تلا ذلك مناقشة عامة مع الحضور الذي عبّر معظم افراده عن تجربته في مجال الرقابة الداخلية وحاجة الإدارات إلى تطبيق هذه المفاهيم لما فيها من فائدة على الإدارة والمواطن، وما قد تساهم به لجهة تعزيز الشفافية والمساءلة، مما يصب في رفع مستوى الاقتصاد الوطني.
بالنهاية خلص المجتمعون الى ضرورة متابعة الجهود للتوصل الى اعتماد الرقابة الداخلية في الإدارات والمؤسسات العامة، وتعميم التجربة من خلال دعوة القياديين الإداريين للإطلاع عن كثب على هذه التجارب ودعم اعتمادها وتطبيقها في الإدارة العامة.
إتصل بنا

371510 (1) 961+

info@omsar.gov.lb