مقدمة
برنامج قياس وتقييم الأداء القطاعي و التنظيمي هو  برنامج الحكومة اللبنانية لقياس وتقييم  أدء القطاع العام  و هو طريقة حديثة قائمة على نظام علمي وموضوعي يعتمد مؤشرات ومعايير دقيقة تسمح بقياس ما هو محقق ومعرفة ما هو غير محقق بهدف تصحيح المسارات والوقوف عند نقاط الضعف والقوة في الإدارات ووضع هذه النتائج بتصرف الحكومة حتى تكون على بيّنة من وضع الإدارة من خلال قاعدة البيانات التي يجب الرجوع إليها لبناء خطة إصلاح وتنمية إدارية . 

يسمح هذا البرنامج أيضًا بدمج مؤشرات أهداف التنمية المستدامة القطاعية  ضمن المؤشرات التي تم وضعها للوزارات القطاعية ، كما و تم تبسيط وتنظيم عمليات القياس و التقييم  بناءً على الدروس المستفادة من التنفيذ الفعلي والاختبار الميداني الذي قام ويقوم به مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية مع التفتيش المركزي و الوزارات القطاعية و هي 10 حتى تلريخه.
 التحدي الرئيسي الذي يواجه هذا البرنامج هو  مكننة عملية تسجيل واصدار نتائج  التقييم التي تغطي مستوى المؤشرات الفردية وصولاً إلى مستوى الأداء القطاعي العام ومجالات الأداء الرئيسية المكونة منه.
تم تطوير دليل عملي لمساعد الإدارات في الأستخدام  الفعلي لنماذج SOPMIP  .

المستفيدون:
المرحلة الأولى شملت 6 وزارات و ادارات قطاعية ضمن مرحلة تجريبية:
وزارة الأقتصاد والتجارة، وزارة الصناعة، وزارة الأشغال العامة والنقل (المديرية العامة للتنظيم المدني)، وزارة الطاقة والمياه ( المديرية العامة للموارد المالية والكهربائية)، وزارة المالية (مديرية الواردات)، وزارة التربية والتعليم العالي (مديرية التعليم الأبتدائي).
SOPMIP-Diagram.png
 
المرحلة الثانية :
وزارة الزراعة، وزارة البيئة، وزارة العمل, مديرية الطرق و المباني (وزارة الأشغال العامة والنقل)
وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية و التفتيش المركزي.

الهدف
تطوير وتنفيذ منهجية  قياس و تقييم الأداء القطاعي والتنظيمي في القطاع العام من خلال آلية ومفهوم جديد للعمل الرقابي الذي يقوم به التفتيش المركزي، اضافة الى تطوير قدرات الوزارات والإدارات العامة لاستخدام هذه المنهجية العلمية لتطوير الأداء عند إعدادهم للتقارير الدورية لعرضُ ما حققته إداراتهم وما لم تحققه.

SOPMIP-Triangle.png
 
النطاق والمراحل
• تم التركيز على تخطيط الأداء التشاركي وتطوير أدوات المراقبة بالتعاون الوثيق بين مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ، التفتيش المركزي و الوزارات.
• تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية القطاعية والتنظيمية (KPIs) للقطاعات / الوزارات.
• قياس الأداء وتقديم التقارير مع الوزارات بما في ذلك مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.
• يتم إيلاء الاهتمام لقياس الأداء وإعداد التقارير حول مؤشرات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من قبل جميع الوزارات 
• مراحل التوسع اللاحقة لبرنامج SOPMIP لتشمل تدريجياً جميع الإدارات العامة.

منهجية وعمليات SOPMIP
• يتم البدء في عملية SOPMIP من خلال التحديد المشترك لمجالات الأداء الرئيسية القطاعية (KPAs) ، مع إرساء قطاعي رباعي الأبعاد: مؤسسيًا واستراتيجيًا وقانونيًا ومالياّ.
• تطوير واختيار مؤشرات الأداء الرئيسية والمؤشرات الفرعية (KPIs و S-KPIs) من خلال العمل المشترك بين المفتشين والإدارات العامة ، بتيسير من مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.
• عملية قياس المؤشرات من قبل الوزارة ، وقياسات الأداء والتقييم والتفتيش من قبل التفتيش المركزي.

SOPMIP-comparison.png
 
البرنامج  قيد المكننة د للمساعدة في الحصول تلقائيًا على تقييم  الأداء وتصنيفات الألوان وبطاقات النتائج  و لوحة البيانات

مصدر التمويل: الصندوق العربي
نوع النشاط: رفع قدرة  التفتيش المركزي والأدارات العامة في تطبيق عملية تقييم وتطوير الاداء بناء على مؤشرات اداء علمية محددة لكل قطاع.
قيمة العقد: 549.991 اورو
المتبقي:   168،822 أورو
تاريخ الانتهاء: 21 نيسان 2021


الإنجازات:
- تم وضع 1،246 مؤشر أداء رئيسي و 5،453 مؤشر أداء رئيسي فرعي للوزارات والادارات  التالية: الاقتصاد والتجارة ، الصناعة ، المالية (مديرية الواردات ) ، التنظيم المدني ، ، الموارد المائية والكهربائية ، التعليم  الابتدائي، بالإضافة إلى أربع (4) وزارات جديدة ضمن المرحلة الثانية: البيئة والزراعة والعمل والطرق حيث  مؤشرات الأداء الرئيسية ومؤشرات الأداء الفرعية هي في قيد  التطوير.
- دليل عملي تم تطويره واستخدامه

الوضع الحالي : العمل جار بالتعاون الكامل مع التفتيش المركزي و الوزارات.