|
الاعلام والتواصل
يلعب المكون التواصلي والاعلامي دورًا رئيسيًا في تحقيق برنامج المجتمع المدني (أفكار). فبالتزامن مع السعي إلى رفع الوعي حول التنمية والإصلاح وأهمية التواصل بين الجهات المعنية، تحمل الاستراتيجية الاعلامية التي صيغت ضمن أفكار 3 آفاقا مستقبلية. فتقترح التواصل الفعال والاعلام وتوعية الجمهور حول مشاريع أفكار 3 وأنشطته. وتنطلق "إستراتيجية المناصرة لبرنامج أفكار" من هوية البرنامج كجسر بين منظمات المجتمع المدني وصانعي السياسات، ومن أهمية الدعوة إلى حوار السياسات، كما أنّها تسعى إلى تعزيز برنامج دعم المجتمع المدني (أفكار) بمختلف سماته ومكوناته، وضمان الاضاءة عليه في المدى القصير والمتوسط والطويل.
|
وثيقة الاستراتيجية حددت هدفين لها. الهدف الأول هو إعلام الرأي العام ودوائر صانعي القرار حول برنامج دعم المجتمع المدني (أفكار) وإثارة اهتمامهم به. الهدف الثاني هو المساهمة في ضمان استدامة البرنامج من خلال لفت انتباه الجهات المانحة وتشجيع التزامها به، بالإضافة إلى الحصول على الدعم المعنوي على مستوى القرار السياسي من الحكومة اللبنانية. على الصعيد الاجتماعي، تسعى الاستراتيجية إلى جذب وإشراك مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في لبنان والمواطنين اللبنانيين عموما. يعتمد تنفيذ هذه الأهداف على إنتاج صورة عامة وحصرية لبرنامج أفكار باعتباره موثوقًا وفعالًا ومؤثرًا على المستوى الاجتماعي. وتتبنى الاستراتيجية اعتماد مقاربة تضيء على تاريخ البرنامج وعلى مستقبله من خلال إبراز المراحل المختلفة للبرنامج منذ عام 2004 بما يعكس مدى تجذره في هيكلية الإدارة العامة اللبنانية من جهة وعلى مستوى المجتمع اللبناني من جهة أخرى.
|
خطة التواصل والاعلام التي تمّ تطويرها بالتوازي مع إطلاق المرحلة الثالثة من برنامج دعم المجتمع المدني، كانت ركزت بالفعل على أنشطة التواصل والاعلام بما يعزز مفهوم البرنامج وقيمه وأنشطته ونتائجه وتأثيره. وقد جرى تنفيذ الخطة وفق ما هو متوقع. فتم رسم شعار يعكس هوية البرنامج كجسر للتواصل بين القطاع العام والمجتمع المدني. أُنجز تصميم الموقع الالكتروني لأفكار حيث جرى تطويره وتحسينه استنادا لمعايير موقع الحكومة اللبنانية التي حددها مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية. ويتصل موقع أفكار بموقع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية عاكسا جميع أنشطة البرنامج. ويضم صفحات عدة لنشر الاخبار والكتب وأدلة التدريب. |
|
الانتاج الاعلامي تنوع بين مواد مكتوبة صدرت داخليًا، والمواد السمعية والبصرية. قصص النجاح والبيانات الصحفية والمنشورات والمقالات الموضوعية وما إلى ذلك نشرت بانتظام. جرت تغطية إعلامية لأنشطة المشروع من خلال التلفزيون والصحافة المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي. وابرز ما تم نشره هو الكتّيب الذي جمع الدروس المستفادة من تجارب وانشطة برنامج افكار.
للاطلاع على مضمون الكتيب انقر الصورة |
أمّا الرسائل الإخبارية، التي نشرت تباعا خلال مراحل البرنامج، فشكلت أداة فعّالة لمتابعة البرنامج وأنشطة مشاريعه، التي أسهمت في إحراز تقدم في حوار السياسات بين القطاع العام والمجتمع المدني.
الافلام
بالتزامن مع إنشاء موقع أفكار التفاعلي وصفحة الفاسبوك، تم إنتاج فيديو رسوم متحركة وفيلمين وثائقيين لتغطية دور البرنامج وإنجازاته. وقد أضيفت إلى الأفلام الوثائقية التي سبق ان أنتجت في إطار أفكار1 وأفكار 2.
لمشاهدة المادة المرئية لأفكار 3، اضغط على الروابط التالية:
كل هذه المواد، توثق مسار برنامج أفكار الذي تطور من مشروع لمساعدة عدد محدود من منظمات المجتمع المدني اللبناني إلى جوهر النظام المجتمعي اللبناني، ليصبح هو نفسه جسرًا للتواصل.
"بناء القدرات للإنتاج الإعلامي والتواصل" هو عنوان ورشة العمل التدريبية التي استهدفت منظمات المجتمع المدني الشريكة. عملت الورشة على بناء قدرات المشاركين في مجال التواصل والاعلام. كذلك نظم فريق أفكار تدريبات متخصصة لهم، استعدادًا لوضع خطط التواصل لكل المشاريع الممولة الخاصة بهم، وتعزيز صورتهم مع تمهيد الطريق لإنتاج المواد السمعية والبصرية.